Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog de:  azizsalaheddine@hotmail.com

المسكوت عنه في أحداث السبت 20غشت 1955 بالجديدة /المغرب أ: عبد العزيز صالح الدين

6 Janvier 2009 , Rédigé par saladin Publié dans #Histoire et socièté



المسكوت عنه في أحداث السبت 20غشت 1955 بالجديدة /المغرب
أ: عبد العزيز صالح الدين

لم تشهد مدينة الجديدة خلال فترة الاستعمار الفرنسي للمغرب أحداثا بحجم وأهمية مظاهرة السبت 20 غشت 1955 رغم وجود تنظيمات وأحزاب للحركة الوطنية منذ الثلاثينات من القرن العشرين الميلادي.
فالمظاهرة تدخل ضمن تخطيط وتنظيم حركة المقاومة الوطنية للاستعمار.

المسكوت عنه في أحداث السبت 20غشت 1955 بالجديدة /المغرب أ: عبد العزيز صالح الدين لم تشهد مدينة الجديدة خلال فترة الاستعمار الفرنسي للمغرب أحداثا بحجم وأهمية مظاهرة السبت 20 غشت 1955 رغم وجود تنظيمات وأحزاب للحركة الوطنية منذ الثلاثينات من القرن العشرين الميلادي. فالمظاهرة تدخل ضمن تخطيط وتنظيم حركة المقاومة الوطنية للاستعمار. غير أن المسار الذي أخذته الأحداث في ذلك اليوم، جعلت العديد من المؤرخين والدارسين يتفادون الحديث عنها مما يزيد في التعتيم عليها ويدفع عناصر معادية للمصالح الوطنية والمتصهينة إلى استغلالها بتوظيفها سياسيا عبر الترويج إلى فكرة معاناة اليهود بالمغرب رغم كون ذلك يتنافى وواقع اليهود بالمغرب الذي تميز بتمتعهم بكافة حقوقهم وبسيادة روح التعايش والتسامح والاحترام المتبادل مع إخوانهم من المسلمين انطلاقا من ذلك ورغبة في إبراز حقيقة وخلفيات مظاهرة السبت 20 غشت 1955 ونتائجها ستعمل على الكشف عن الأسباب والأهداف المتوخاة من إعطاء أبعاد أخرى غير الوطنية لهذه المظاهرة. مدينة الجديدة والتغلغل الأوربي: تقع مدينة مازا كان (الجديدة حاليا) مابين خط طول 12 درجة و05 غرب غرينوتيش وخط عرض شمال الاستواء 36 درجة و96 ، وهي تتميز بمناخها المعتدل الخاضع لتأثير المحيط الاطلنتي، تضاريسها منخفضة، وساحلها متنوع مابين رملي وصخري يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد إذ ورد ذكرها في رحلة حانون القرطاجي في القرن السابع قبل الميلادي كأهم مرفئ للسفن على المحيط الاطلنتي. 1 احتلها البرتغال مابين 1502 و1769 ميلادية 2 وفي عهد السلطان مولاي سليمان العلوي تم استقدام يهود 3 مدينة أزمور قصد الاستقرار بها 4 ولتنشيط التجارة مع أوربا. وقد ازدادت أهمية المدينة خاصة بعد قنبلة مدينة الصويرة من قبل الأسطول الحربي الفرنسي اثر معركة اسلي سنة 1844 ميلادية إذ توافد العديد من التجار الأوربيين للاستقرار بها وتنشيط التجارة مع أوربا خاصة وأن مدينة الجديدة تقع قي سهل دكالة الغني من الناحية الفلاحية حيث نشطت تجارة تصدير الحبوب والبيض ....5 كما تزايد عدد المهاجرين اليهود من مناطق ومدن أخرى كاسفي والصويرة... إضافة إلى مهاجرين من البوادي والمدن المجاورة وخاصة من المدن العريقة كفاس- تطوان- مراكش- الرباط ... بل إن المدينة جذبت إليها يهودا قادمين من أوربا للاستقرار بها بفعل طبيعة التسامح والتعايش الثقافي والديني داخل المجتمع 6 غير أن المدينة ازداد فيها نفوذ الأوربيين بفعل سياسة الانفتاح والضغوط الأوربية على المغرب في النصف الثاني من القرن 19 م وبداية القرن العشرين الميلادي 7 وقد استفاد من هذه الوضعية أقلية من اليهود والمسلمين المرتبطين بمصالح الدول الأوربية 8 الذي شكلوا خطرا على سيادة واستقرار المغرب، في ظل هذه الأجواء اتفقت الدول الأوربية الاستعمارية في بداية القرن العشرين الميلادي على جعل المغرب من نصيب فرنسا واسبانيا 9 وقد توجهت القوات الاستعمارية بعد ذلك إلى احتلال المغرب عقب عقد الحماية في 30 مارس 1912 ميلادية ولم تذكر لنا المصادر التاريخية أية مقاومة للاحتلال الفرنسي 10 من قبل سكان الجديدة بينما تحدثت عن أن مناطق أخرى من المغرب عرفت مقاومة شديدة للاحتلالين الفرنسي والاسباني والتي اختلفت طبيعتها حسب الظروف الداخلية والدولية. تنظيم الحركة الوطنية بالجديدة: تمكنت القوات الفرنسية من احتلال مدينة الجديدة دون مقاومة تذكر. غير أن بروز تنظيم الحركة الوطنية بالمدن العتيقة والكبرى كفاس والرباط والدار البيضاء ومراكش... سيمكن من إنشاء تنظيمات لها بالجديدة في الثلاثينات من القرن العشرين الميلادي والتي انحصر نشاطها في العمل السياسي للمطالبة بالإصلاحات. وفي 1946 ظهر حزب الاستقلال بالمغرب على اثر انشقاق داخل الحركة الوطنية والذي كان له فرع بمدينة الجديدة11 وانحصر دوره في استقطاب السكان، وتوزيع المناشير المنددة بالسياسة الاستعمارية، وإنشاء مدارس حرة لتعليم أبناء المغاربة 12 وكان أهم حدث في مسيرة الحزب النضالية بالجديدة هو إضراب 8 دجنبر1952 احتجاجا على اغتيال النقابي التونسي فرحات حشاد،والذي التزم بتنفيذه مختلف مكونات المدينة من يهود ومسلمين13 إذ شلت الحركة التجارية بالمدينة صباح ذلك اليوم، مما حدا بالإدارة الاستعمارية المحلية إلى العمل على إفشال الإضراب عبر الضغط على كبار التجار وخاصة اليهود منهم لفتح محلاتهم. وقد أعقب ذلك اعتقالات واسعة في صفوف حزب الاستقلال شملت حسين الأيوبي وبنكيران وقاسم العراقي وإدريس لمسفر وآخرين14 وسيكون لذلك أثر على نشاط الحركة الوطنية بالمدينة وحتى في باقي مدن المغرب. وتوجت الإدارة الاستعمارية سياستها القمعية بنفي السلطان محمد الخامس وأسرته في 20 غشت 1953 إلى خارج الوطن وتنصيب مكانه السلطان الدمية محمد بن عرفة مما سيؤدي إلى ظهور حركة مقاومة عنيفة للاستعمار انطلقت من المدن الكبرى كالدار البيضاء15 لتمتد فيما بعد إلى مناطق ومدن أخرى من المغرب. وباعتبار قرب مدينة الجديدة من الدار البيضاء التي كانت تضم مقاومين من أصول جديدية أو دكالية فان ذلك سيؤدي إلى ظهور تنظيم حركة المقاومة بالجديدة غير أن حجمها وتأثيرها ظل محدودا مقارنة بالدار البيضاء. وقد لجأ مقاوموا مدينة الجديدة إلى التنسيق مع مقاومي الدار البيضاء في تصفية عملاء الاستعمار مثل رجل الشرطة العميل الحمدوني16 في 20 غشت 1954 الذي تميز بتعقبه للوطنين وتعذيبهم أثناء الاعتقال غير أن أهم حدت في تاريخ مقاومة الجديدة للاستعمار الفرنسي كان هو يوم 20 غشت 1955. مظاهرة السبت 20غشت 1955: على اثر تصاعد نشاط حركة المقاومة بالمغرب لجأت إحدى قياداتها بالبيضاء إلى إرسال مقاومين إلى الجديدة للتنسيق مع وطنييها والإعداد لمظاهرة 20غشت 1955 قصد المطالبة بالاستقلال وعودة السلطان محمد وأسرته من المنفى. 17 وفي صباح يوم السبت 20 غشت 1955 انطلقت المظاهرات أمام الملاح (الحي البرتغالي) وداخله لتشمل باقي الأحياء الشعبية مثل سيدي الضاوي وابن دريس،والقلعة،ودرب الطويل،ودرب الحجار...اسوة بباقي المدن المغربية،منددة بالاحتلال الفرنسي ومطالبة بالاستقلال وعودة الملك،ونظرا للحجم الكبير للمتظاهرين خاصة وأن المدينة كان يتواجد بها عدد من المصطافين القادمين من مراكش، فان ذلك أربك حسابات القوات الاستعمارية وعملائها التي تعذر عليها لجم هذه الحركة ووقف امتدادها للأحياء الأخرى. لكن هناك حدت أثر في مجرى المظاهرة ولم يكن في حسبان وتخطيط حركة المقاومة بالجديدة ألا وهو تحول بعض المتظاهرين نحو حي الملاح والأحياء المجاورة ومهاجمة بيوتات ومحلات تجارية لبيع وصياغة الحلي من الذهب والفضة بدرب الدكاكة وإذا كانت الأضرار ظلت محدودة وانحصرت في قيام قلة من المتظاهرين بالتخريب والحرق والسرقة لمحلات أو دور في ملكية يهود المدينة فان سكان المدينة من يهود ومسلمين تصدوا لتلك المحاولات وعملوا على إيقافها وذلك لكون المظاهرة كانت موجهة بالأساس ضد الاستعمار وللحصول على الاستقلال،غير أن هناك جهات كانت تسعى لاستغلال هذه المظاهرة لتحقيق أهدافها الخفية والإساءة إلى وحدة المجتمع ألجديدي القائم على التسامح والتعايش والاحترام بين مختلف مكوناته الثقافية والدينية18 إذن فما هي الأطراف التي لها مصلحة في استغلال هذه الأحداث ضد المصلحة الوطنية ووحدة المجتمع؟ وما هي أهدافها؟ تعارض مصالح الاستعمار مع أهداف المظاهرة: إن مظاهرة السبت 20 غشت 1955 وحجم المشاركة الشعبية فيها فاجأ الإدارة الاستعمارية المحلية رغم سياستها القمعية المعتمدة منذ احتلال المغرب ضد سكان المدينة خاصة ضد العناصر الوطنية المنتمية للأحزاب الوطنية وحركة المقاومة،مستندة في ذلك إلى جيش من العملاء والجواسيس المغاربة أمثال زهرة الزخ والتباري لمعاشي والحمدوني. والذين انحصر دورهم في لجم كل حركة أو نشاط وطني. وبما أن هذه المظاهرة كانت سلمية تطالب بالاستقلال وعودة الملك وأسرته من المنفى، وتتعارض مع الاحتلال فان الإدارة الاستعمارية بالجديدة لها مصلحة في ضرب هذه الحركة وتشويهها عبر توجيه المظاهرة نحو منحى يخدم مصلحتها ويسيء للأهداف الوطنية. ولذلك فان قيام بعض المتظاهرين بمهاجمة بعض الدور والمحلات التجارية ليهود المدينة يصب في أهداف هذه الإدارة،وخاصة وأن قوات الاستعمارية بقيت في وضعية متفرج على هذه العمليات أتناء المظاهرة كما أن الصحافة الاستعمارية في اليوم الموالي عملت على تشويه المظاهرة والأحداث التي جرت خدمة لمصالح الاستعمار.19 تورط الحركة الصهيونية في أحداث 20 غشت1955: أخذت الحركة الصهيونية في تركيز نشاطها على المغرب بعد مؤتمر بال في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي 20 وذلك للأهمية التي كانت توليها هذه الحركة ليهود المغرب في إنجاح المشروع الصهيوني الاستيطاني في فلسطين21 لذلك ركزت على إقناع اليهود بهذا المشروع معتمدة على قنوات متعددة كالرابطة التعليمية اليهودية والجمعيات الصهيونية،والحاخامات...مستعملة أسلوب الإغراء،أو التهديد،أو افتعال أحداث ضد اليهود، والتحايل لتهجيرهم إلى فلسطين. رغم التحفظ الذي كانت تبديه أحيانا الإدارة الاستعمارية الفرنسية لاعتبارات مصلحية اتجاه نشاط الحركة الصهيونية فانه بعد الحرب العالمية الثانية وخاصة بعد الإنزال الأمريكي بالمغرب في 8 نونبر1940 22 زاد تصاعد نشاط الحركة الصهيونية والتي وجدت دعما وسندا من طرف بعض الأوساط الاستعمارية الفرنسية المتصهينة 23 إن الحركة الصهيونية قد تمكنت من نشر أيد يولوجيتها بين يهود المغاربة خاصة الشباب منهم باعتبارهم عماد المشروع الصهيوني الاستيطاني في فلسطين،ولذلك لا يستبعد أن يكون لهؤلاء الصهاينة دور في افتعال الأحداث ضد متاجر ومساكن اليهود بالملاح وأحياء سيدي الضاوي ودرب الحجار،وتأليب بعض السكان ضد إخوانهم،وذلك قصد ترهيب يهود المدينة و المغرب وإجبارهم على الهجرة لفلسطين بدعوى أن حياتهم هي مهددة24 وأن ما كان يسمى بالتعايش والاحترام بين سكان المدينة من يهود ومسلمين ليس إلا وهم وسراب،وخاصة وأن معظم اليهود كانوا متحفظين ومترددين إزاء المشروع الصهيوني ومتشبثين بانتمائهم الوطني وبمدينتهم25 إن الصهيونية السياسية منذ ولادتها في مؤتمر بال بسويسرا لم تعمل إلا على إثارة العداء ضد اليهود في مختلف مناطق العالم26 عبر تشجيع الأعمال العدائية ضدهم قصد حثهم على الهجرة لفلسطين وذلك لإنجاح المشروع الاستعماري الاستيطاني على حساب الشعب الفلسطيني،خاصة وأن معظم اليهود كانوا يرفضون الاستجابة لهذا المشروع وظلوا متشبثين بانتماءاتهم القومية.لكن صعود النازية في ألمانيا وحملة الإبادة النازية لليهود وعلاقة زعماء الصهاينة بذلك،قد عمل على خدمة المشروع الصهيوني بعد الحرب العالمية الثانية وانطلاقا من ذلك لا يمكن أن نستبعد أن الصهاينة وعملائهم وسط يهود الجديدة قد عملوا على استغلال الحدث الوطني المتمثل في مظاهرة السبت 20 غشت 1955 المطالبة بالاستقلال قصد توجيهها لتحقيق أهداف الحركة الصهيونية وإجبار يهود المدينة ثم المغرب للهجرة إلى فلسطين خاصة بعد قيام دويلة إسرائيل. وتجدر الإشارة إلى أن الأحداث تزامنت مع يوم السبت المقدس لدى اليهود، مما سيكون له أثر قوي في نفسية يهود المدينة 27 إن مصالح الحركة الصهيونية وعملائها التقت مع مصالح الإدارة الاستعمارية الفرنسية في الإساءة لمطالب المغاربة في الحصول على الاستقلال وعودة الملك وأسرته من المنفى.وقد وجدت أداة منفذة لها ألا وهي بعض سكان الأحياء الفقيرة والمهمشة وبعض المصطافين وعناصر أخرى والتي حولت أنظارها عن المطالب الوطنية في المظاهرة بفعل التحريض والتوجيه نحو بعض المحلات التجارية بدرب الدكاكة وبعض الدور السكنية لليهود،لكن هذه الحركة ظلت محدودة إذ استطاع سكان المدينة من يهود ومسامين التصدي لها رغم بقاء القوات الاستعمارية في وضع متفرج على هذه الأحداث. لقد استطاع الوطنيون والمقاومون المغاربة أثناء المظاهرة مواجهة الإدارة الاستعمارية وغطرستها فتصدوا لعملائها فاغتالوا زهرة الزخ والتباري ألمعاشي وقاموا بتخريب مجموعة من المنشات الاستعمارية مما دفع بقواتها الاستعمارية إلى إعلان حالة الطوارئ مساء يوم السبت 20/08/1955 وفي اليوم الموالي 21/08/1955 والقيام باعتقالات في صفوف الوطنيين والمتظاهرين بعد أن عجزت عن شل حركة المقاومة. رغم هذه الأحداث لم تتمكن الحركة الصهيونية من جذب كل يهود المدينة نحو إسرائيل إذ كان عدد المهاجرين إليها محدود جدا وذلك بفعل الالتحام والتسامح والاحترام بين مختلف المكونات الدينية والثقافية للمدينة،غير أنه بعد الاستقلال ستشهد المدينة عملية تهجير قوية نحو فلسطين أو بلدان أخرى وذلك بفعل تورط بعض المسؤولين المغاربة مع الصهاينة في ذلك.28 مثل الجنيرال اوفقير... دور الفئات الفقيرة والمصطافين في الأحداث: ساهم التدخل الأوربي في القرن التاسع عشر الميلادي ثم الاحتلال الفرنسي للمغرب في ظهور فئة من التجار والسماسرة من يهود ومسلمين مرتبطين بنمط الإنتاج الكولونيالي29 الذي مكنهم من تنمية ثرواتهم وامتلاك محلات تجارية كبرى بمدينة الجديدة تقوم بتصدير الحبوب والبيض 30 وتستغل يد عاملة فقيرة مهاجرة من البوادي المجاورة فقدت أراضيها بفعل استيلاء المعمرين الفرنسيين عليها31 وكان هؤلاء العمال يسكنون في أحياء هامشية أو دور قديمة بالمدينة أو في تجمعات سكنية بمحيط
ن هؤلاء العمال يسكنون في أحياء هامشية أو دور قديمة بالمدينة أو في تجمعات سكنية بمحيط الجديدة مثل سانية المراقب، وطريق المطار، وحجرة فكاك والغزوة وسيدي موسى والغربة... ومعظم مساكنها مبنية بطريقة عشوائية من القش والقصب والتبن تدعى بالنوالة وهي لا تقي من برد الشتاء ولا حرارة الصيف. استغلت هذه الفئات الفقيرة تحريض وتوجيه بعض العناصر المتصهينة للتظاهرة نحو الحي التجاري بدرب الدكاكة والملاح لتنخرط في مهاجمة الدور والمحلات التي كانت في ملكية بعض اليهود وتقوم بتخريبها وإحراق بعضها32 وقد صادف ذلك فصل الصيف حيث وجود مصطافين من مدينة مراكش والذين شارك بعضهم في هذه الأحداث التخريبية.. غير أن مجموعة من سكان المدينة من مسلمين ويهود تصدوا للمخربين باعتبار أن أعمالهم تتعارض مع المطالب الوطنية وروح التعايش والاحترام بين اليهود والمسلمين . إن أعمال الشغب هذه كانت تخدم مصالح الاستعمار الفرنسي والصهيونية معا. خاتمة: إن الأعمال التخريبية التي رافقت مظاهرة السبت 20 غشت 1955 بالجديدة ظلت آثارها محدودة جدا ولم تتمكن من تحقيق أهداف الحركة الصهيونية في دفع يهود المدينة للهجرة نحو اسرائيل. بل إن الزعماء الوطنيين المحليين تبرأوا من هذه العمال وأدانوها وقدموا اعتذارا لزعماء الطائفة اليهودية بالجديدة. كما ان ذلك لم يؤثر على مسألة التعايش والاحترام المتبادل بين المسلمين واليهود وتشهد على ذلك العديد من المقالات والكتابات، وشهادات لزعماء الطائفة اليهودية بالمغرب وخارجه33 . إذا كانت الحركة الصهيونية قد فشلت في جذب اليهود للهجرة على اثر أحداث 20 غشت 1955 فإنها استطاعت تحقيق ذلك بفعل التواطؤ مع مسؤولين مغاربة بعد الاستقلال في عملية التهجير34 إضافة إلى ان أحداث 1955 بالمغرب دفعت الإدارة الاستعمارية الفرنسية إلى الدخول في مفاوضات مع الملك محمد الخامس والزعماء الوطنيين المغاربة انتهت بحصول المغرب على استقلاله. ذ. صالح الدين عبد العزيز الهـوامـش : 1- اسم الجديدة في العصر القديم هو Rusibis ريزيبيس، أنظر http : // el jadida – mazagan. Site . voila . fr و http : // penelope. Uchicago. edu / thayer /E/ gazeteer / periods / Roman / Texts / place _ index * / R. html 2- في عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله تم تحرير مدينة الجديدة سنة 1769 ميلادية من الاحتلال البرتغالي، وبقيت مغلقة إلى غاية 1821م وبها حامية عسكرية، حيث سيتم توطين بها عدد من يهود أزمور قصد تنشيط التجارة مع أوربا، أنظر : L’établissement des premiers européens à Mazagan au cours du 19ème siècle par J. Goulven pages 6 et 7 ; Librairies de la société de l’histoire des colonies françaises 1918. 3- ورد أن قدوم اليهود من الشرق إلى المغرب كان في عام 586 قبل الميلاد ثم توالت هجرات اليهود بعد طردهم سنة 1492 ميلادية من إسبانيا و1497 ميلادية من البرتغال المرجع : يهود المغرب والتعايش اليهودي المغربي لمصطفى الخلفي المنشور بتاريخ 22/12/2004 بموقع الجزيرة نت aljazeera.net . 4- أقام اليهود ابتداء من 1821 ميلادية داخل الحصن البرتغالي أي الملاح المرجع : Mustapha Jmahri et Rémon Faraché : La cité de Mazagan 2e édit – Avril 2004 Rabat page 21. 5- إن الاهتمام بتجارة البيض وتصديره بالجديدة تعود إلى 1884 ميلادية إذ كان يصدر من طرف الابن برودو ثم من طرف اليهودي مايمران إلى لندن. 6- يشير حاييم الزعفراني في كتابه "ألف سنة من حياة اليهود بالمغرب" ترجمة أحمد شحلان وعبد الغني أبو العزم (مطبعة قرطبة بالدار البيضاء 1987) إلى تمتع اليهودي بجميع حقوقه وإلى وجود شريحة محدودة في المجتمع اليهودي المغربي (بعض العائلات) تمتعت دائما بالامتيازات في المدن الكبرى، إضافة إلى اندماج اليهود في العائلة المغربية الصفحات 289 و292. 7- حول الضغوط الأوربية على المغرب أنظر : - Abdellah Laroui : l’histoire du maghreb Tome 2 collection françois maspero 1976 pages 88 et 93. - دراسات في تاريخ المغرب لجرمان عياش الشركة المغربية للناشرين المتحدين 1986 صفحة 179. - إبراهيم حركات : المغرب عبر التاريخ الجزء الثالث دار الرشاد الحديثة 1985 صفحة 270. 8- أدى انفتاح المغرب في القرن 19 الميلادي إلى ظهور العديد من الوسطاء التجاريين والسماسرة المغاربة تحولوا إلى محميين أوربيين استفادوا من عدة امتيازات فشكلوا بذلك خطرا على سلطة المخزن أي الدولة واستقرار المغرب وسيادته، المرجع السابق لإبراهيم حركات الصفحات 270-482-493. Les consulats étrangères à el jadida par Mustapha Jmahri imprimerie Elite – Rabat. 9- بناء على الاتفاقيات بين الدول الاستعمارية الأوربية حصلت فرنسا على المغرب باستثناء شماله وصحرائه الغربية اللتان كانتا من نصيب إسبانيا أما طنجة فقد كانت منطقة دولية. 10- لم تذكر المصادر التاريخية المغربية أية مقاومة لسكان الجديدة أثناء توغل القوات الاستعمارية الفرنسية لاحتلالها. غير أن أهم أحداث المقاومة ارتبطت بظهور الحركة الوطنية وحركة المقاومة وتجلت خاصة في إضراب 8 دجنبر 1952 احتجاجا على اغتيال فرحات حشاد الزعيم النقابي التونسي، وفي المقاومة التي أعقبت نفي السلطان محمد الخامس في 20 غشت 1953. المرجع : صفحات من : تاريخ الكفاح الوطني بالجديدة لإدريس لمسفر مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء 2005. و"كفاح المغاربة في سبيل الاستقرار والديموقراطية 1953 – 1973" لعبد الله رشد 2004 الصفحات 59 – 97 – 214 – 222 – 224 – 264 – 314. 11- انخراط الجديدة في كثلة العمل الوطني يعود إلى الثلاثينات من القرن العشرين الميلادي، ثم في الحزب الوطني، فحزب الاستقلال. أنظر المرجع السابق لإدريس لمسفر صفحات : 8 و 23 والمرجع التطورات السياسية في المملكة المغربية تأليف دوجلاس آي أشفورد ترجمة الدكتورة عائدة سليمان عارف والدكتور أحمد مصطفى أبو حاكمة دار الكتاب بالبيضاء 1964 الصفحة 51. 12- أنشأ رواد الحركة الوطنية بالجديدة مدرستين هما : مدرسة الصفاء الحسنية ومدرسة التهذيب المرجع السابق لإدريس بمسفر الصفحات 30 و 41. 13- المرجع السابق لإدريس لمسفر الصفحة 100. 14- المرجع السابق لإدريس لمسفر الصفحة 109. 15- المرجع السابق لعبد الله رشد الصفحات 68 و 73 حيث أورد أن انطلاق الحركة الفدائية بالبيضاء كان في 4 شتنبر 1953 وأن بروز جماعات مسلحة للمقاومة كان في 1955. و"تاريخ المغرب في القرن العشرين" تأليف روح لاندو والترجمة نيقولا زيادة دار الثقافة بيروت – لبنان 1980 الصفحة 418. 16- المرجع السابق لعبد الله رشد الصفحة 264. 17- أورد عبد الله رشد في المرجع السابق أن حركة المقاومة بالدار البيضاء كان لها دور في خلق وتأطير حركة المقاومة بالجديدة أنظر الصفحات 224 – 264 – 299 – 300. 18- أبرزت عدة كتابات ومقالات مدى سيادة روح التسامح والتعايش والاحترام المتبادل بين اليهود والمسلمين عبر التاريخ في المغرب نذكر منها : - المقالة السابقة لمصطفى الخلفي (الجزيرة نيت) - المرجع السابق لحاييم الزعفراني الصفحات 289 – 292. - المرجع السابق لإبراهيم حركات الصفحات 482 – 493. - مقالة اليهود المغاربة يعترفون أن سياسة الدولة العبرية تؤثر في حياتهم ترجمة سهام إحولين عن جريدة لوبوتي جورنال الفرنسية جريدة المساء العدد 291 السبت – الأحد 25 – 26 غشت 2007 الصفحة 4. - مقالة : آسفي مدينة اليهود بدون ملاح للمهدي الكراوي الصفحة 7 العدد 212 من جيدة المساء 25/05/2007. - مقالة : المغرب نموذج نادر للتعايش بين المسلمين واليهود والمكان الوحيد حيث يفتخر اليهود بما فيهم عن جريدة فورورد الأمريكية ترجمة غزلان لكلاوي الصفحة 2 العدد 337 الجمعة 19 أكتوبر 2007. 19- La dépêche quotidienne d’Algérie : dimanche – lundi 21 – 22 Août 1955 20- Au nom de la Torah : une histoire de l’opposition Juive au sionisme par Yakov M. Rabkin éditions Tarik 2004 pages 23 et 90 21- The palestine diary, Robest John, Sami Hadawi, volume one 1914 – 1945 published by new world press – New – York 1971 page 217. 22- يعود تسرب النشاط الصهيوني للمغرب إلى 1893 ميلادية مع قدوم دكتور صهيوني روسي اسمه زيميغ سبيفاكوف للمغرب، المرجع : دور الصهيونية والافتراق العربي المغربي لمصطفى الخلفي المنشور سنة 204 بموقع الجزيرة www.aljazeera.net ، وموضوع : يهود المغرب والتعايش اليهودي المغربي لنفس المؤلف والمنشور بنفس الموقع. 23- مكن الإنزال الأمريكي في المغرب من إعطاء دفعة قوية لنشاط الحركة الصهيونية : المرجع السابق لمصطفى الخلفي المنشور بالجزيرة نيت (موضوع دور الصهيونية ...) وموضوع : الصهيونية اليهودية الأمريكية وتأثيرها على سياسة الولايات المتحدة الخارجية تجاه العالم العربي للدكتور حسن حكيم الصفحات 212 – 226 شؤون عربية العدد 56 دجنبر 1988. 24- يشهد تاريخ الحركة الصهيونية على دورها في منع اندماج اليهود في مجتمعاتهم، والترويج لفكرة أنهم مهددون بمختلف مناطق العالم تمهيدا لترحيلهم إلى فلسطين معتمدة في ذلك على التضليل الإعلامي والمدروس، وفي هذا الجانب أنظر : شؤون عربية العدد 56 دجنبر 1988 : - موضوع القضية الفلسطينية لهنري كاتن الصفحة 249. - موضوع جدلية التوازن : مقدمة استراتيجية للصراع العربي الإسرائيلي للدكتور نزار الزين الصفحة 33. 25- شارك يهود مدينة الجديدة في إضراب 8 دجنبر 1952 احتجاجا على اغتيال الزعيم النقابي التونسي فرحات حشاد وذلك تعبيرا عن موقفهم الوطني وتشبثهم بانتمائهم للمغرب، أنظر المرجع السابق لإدريس لمسفر الصفحة 100، وكتاب : تاريخ الحركة الوطنية بالمغرب لعبد الكريم غلاب الجزء الثاني مطبعة الرسالة الرباط 1987 الصفحة 536. 26- تحدثت العديد من الكتابات عن مدى تواطؤ الحركة الصهيونية ودورها في عدة أحداث ضد اليهود، بما فيها سلبيتها إزاء حرب الإبادة النازية ومن بين هذه المؤلفات : - pages 201 – 208 Yakob. M. Rabkin المرجع السابق لـ - Richard Meinertzhagen : Middle east diary 1912 – 1956 Cresset Hess, London 1966 – pages 49 – 60. - Eliahu Ben Elissar : La diplomatie du 3ème Reich et les juifs (Paris 1969) 27- حول أهمية يوم السبت وقدسيته عند اليهود أنظر : المرجع السابق لحاييم الزعفراني الصفحات 229 – 236، وإيلي مالكا : العوائد العتيقة اليهودية بالمغرب من المهد إلى اللحد مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء 2003 الصفحات 65 – 68. كما أن تصادف الأحداث مع يوم السبت كان له وقع قوي على نفسية يهود الجديدة وذلك يخدم الأهداف الصهيونية. 28- أنظر المرجع السابق لعبد الله رشد الصفحة 417. 29- أدت الضغوط الأوربية على المغرب في القرن 19م إلى انفتاحه وبروز فئة من المحيين والوسطاء الاتجارييين أنظر في هذا الباب : - المرجع السابق لعبد الله رشد صفحة 175. - المرجع السابق لجرمان عياش صفحة 179. 30- أنظر المرجع السابق J. Goulven الصفحة 33. 31- استيلاء المعمرين على الأراضي أدى إلى هجرة العديد من سكان البوادي نحو المدن، مما ساهم في ظهور السكن الهامشي حول المدن مشكلا من الصفيح أو في شكل نوالة مبنية بالقش، أو القصب والتبن وقد ورد وصف لها النوع من السكن في المرجع السابق لـ J. Goulven الصفحة 24. 32- كان العديد من شباب يهود الجديدة مندمجين في تنظيمات صهيونية لذا لا يستبعد دورهم في الأحداث التخريبية وفي التحريض ضد اليهود خدمة للأهداف الصهيونية. أما الأضرار فكانت منحصرة فقط في ممتلكات بعض اليهود، ولم تكن هناك خسائر بشرية. 33- وردت عدة شهادات ليهود وشخصيات أوربية أقامت بالجديدة في القرن 20م تؤكد على كون روح التسامح والتعايش هي متأصلة في المجتمع الجديدي : - 36 شهادة لأوربيين في كتاب Paroles mazaganais, Mustapha Jmahri 2007 مطبعة النجاح الجديدة بالبيضاء. - 10 شهادات ليهود من الجديدة La communauté juive de la ville d’el jadida, Mustapha Jmahri edit 2005 - شهادات لزعماء الطائفة اليهودية بالمغرب في الموضوع السابق : المغرب نموذج نادر للتعايش المساء عدد 337. 34- لم تتمكن الحركة الصهيونية من تحقيق أهدافها في استثمار حدث السبت 20 غشت 1955 في دفع اليهود نحو الهجرة لفلسطين، غير أنه بعد الاستقلال وحرب أكتوبر 1967 نجحت في تهجير يهود الجديدة والمغرب بفعل تواطؤ بعض المسؤولين المغاربة معها اوردت بعض الكتابات اسم الجنيرال اوفقير وشخصيات اخرى

Partager cet article

Repost 0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article